الميزوثيرابي لإعادة النضارة والشباب

تعتبر تقنية الميزوثيرابي تقنية طبية قديمة نوعاً ما حيث تم اكتشافها عام 1952م من قبل الطبيب الفرنسي مايكل بستور. وهي عبارة عن حقن فيتامينات ومعادن وعناصر وأحماض أمينية في الطبقة الوسطى من الجلد والتي تسمى ميزوديرم، ومن هنا أخذت هذه التقنية اسمها. ويهدف هذا العلاج إلى التخفيف من علامات التقدم في السن، ومعالجة السيلوليت، وتنحيف الجسم، وإعادة شباب الوجه والرقبة، وازالة التجاعيد، وإعادة نمو الشعر حسب نوع التركيبة الطبية الخاصة والتي يقررها الطبيب المعالج.

يتم إجراء الميزوثيرابي بطريقتين: إما بالحقن يدوياً بواسطة إبرة دقيقة جداً وغير مؤلمة إلى حد كبير. أو بواسطة أجهزة الحقن الخاصة التي تشبه المسدس. حيث تثبت الإبرة الدقيقة عليها ومن الممكن معايرة هذه الأجهزة. وهو ما يجعل هذه التقنية أقل إيلاماً للمريض وأكثر سهولة وسرعة للطبيب. مع إضافة عنصري الدقة والثبات في توصيل المادة الفعالة إلى المكان المناسب بالطبقة الوسطى من الجلد.

وللميزوثيرابي استخدامات عدة منها:

  • علاج تساقط الشعر وإعادة نمو الشعر: فقدان الشعر قد يصيب الرجال والنساء في أي عمر. ويمكن لهذا العلاج إعادة نمو الشعر عن طريق تعويض العناصر الأساسية المطلوبة لنمو الشعر وتحسين الدورة الدموية بفروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر. وهو ما يزيد من كثافة الشعر وتقليل نسبة التساقط أيضاً.
  • إعادة شباب الوجه والرقبة: مع تقدم العمر والتعرض للعوامل الطبيعية المختلفة يفقد الجلد نضارته ومرونته وتظهر عليه التجاعيد. وتركيبة الميزوثيرابي الخاصة بإعادة شباب وحيوية البشرة تحتوي على فيتامينات وأحماض أمينية ومعادن ومضادات للأكسدة وحمض الهياليورونيك فمن خلال حقن هذه المواد الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة يمكنك تحسين أو تجنب تكون التجاعيد وثنايا الجلد والتغير في لونه. إضافة إلى تقوية الجلد وتحسين مرونته.كما تخلص الجلد من السموم والجزيئات الحرة الطليقة التي تسبب التجاعيد. استخدام الميزوثيرابي لإعادة شباب الوجه والرقبة يجعل وجهك أكثر شباباً ونضارة.
  • علاج السيلوليت: السيلوليت هو تعرجات في سطح الجلد يطلق عليها اسم قشرة البرتقال. بحيث يبدو الجلد كقشرة البرتقال. ويوجد السليوليت عادة لدى النساء ولسوء الحظ بمجرد ظهوره لا يمكن معالجته بالرياضة أو بالريجيم. يساعد الميزوثيرابي على التخلص من السيلوليت بشكل نسبي. حيث تحتوي التركيبة الخاصة بذلك على مواد تحسن الدورة الدموية والليمفاوية. وتقوي الأنسجة الضامة. كما تحتوي أيضاً على مادة (Deoxycholic Acid) التي تستخدم في إذابة الدهون الموضعية المتراكمة في المناطق العنيدة. إضافة إلى فيتامينات وأحماض أمينية وحمض الهيالورونيك التي تعمل على شد الجلد في المنطقة المعالجة.
  • تفتيح البشرة: تظهر البقع البنية مع كثرة التعرض لأشعة الشمس. وقد تكون مصاحبة للتغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل أو مع استخدام أقراص منع الحمل. ويمكن للميزوثيرابي علاج وتفتيح هذه البقع من خلال تركيبة خاصة بتفتيح البشرة وتكسير صبغة الميلانين أو التقليل من إنتاجها في الجلد مما يساعد في توحيد لون البشرة.

مدة العلاج والنتيجة: للحصول على النتيجة المرغوبة، ينبغي أن تنفذ جلسات الميزوثيرابي على جدول زمني معين تتراوح فيه عدد الجلسات بين 4-6 جلسات (تختلف من مريض إلى آخر وعلى نوع المعالجة المطلوبة) وتبعد الجلسات عن  بعضها فترة تتراوح بين 1-3 أسابيع.

التخدير المستخدم: لا يحتاج حقن الميزوثيرابي إلى أي تخدير، حيث إنه يحقن بإبر دقيقة جداً. من الممكن استخدام كريم مخدر فقط على المنطقة المراد حقنها.

بعد العلاج بالميزوثيرابي: من الممكن الشعور بحرقة بسيطة لمدة 24 ساعة. وقد يظهر بعض الاحمرار والتورم في المنطقة المحقونة. ويختفي بعد 48 ساعة من إتمام الجلسة. ويمكنك مواصلة نشاطك اليومي والاستحمام وممارسة الرياضة.

يعتبر هذا العلاج مكملاً للعلاجات التجميلية الأخرى ويعطي عادةً نتائج مرضية إذا تم بطريقة متكاملة حسب الخطة الموضوعة من قبل الطبيب المعالج.